الموقع التربوي الموقع التربوي
recent

أبرز العناوين

recent
جاري التحميل ...

دليل مشروع التدريس وفق مقاربة التخصص بالابتدائي

الموقع التربوي


مقدمة:

يعتبر التجديد التربوي سيرورة وتغييرا طوعيا وإبداعيا، يقترح حلولا أصيلة تجيب عن تساؤلات الفاعلين وتقوِّم اختلالات محددة.
إن ما يجعل التجديد التربوي أكثر وقعا وأهمية هو انبثاقه عن الإرادة الفردية والجماعية، دون إملاءات أو توجيهات ملزمة من القيادة، حيث تظهر بين الفينة والأخرى مبادرات ومشاريع تربوية نبيلة، يكون هدفها الأسمى الرفع من جودة نظامنا التعليمي، من خلال بحوث تدخلية أو دراسات علمية تعتمد المقاربة التشاركية لتوحيد الجهود ورص الصفوف لمواجهة متغيرات الحياة المتسارعة، وجعل المدرسة مواكبة لمتطلبات المجتمع المتغيرة والمتجددة، وتمكين أطفال اليوم ونساء ورجال الغد من المقومات والكفايات الأساس لجعلهم مواطنين متزنين متشبعين بحب وطنهم ومستعدين لخدمته مدى الحياة.
إلا أن نتائج التقييمات الدولية والوطنية PNEA - PIRLS - TIMSS ... وتقارير الزيارات الميدانية لأطر التأطير والمراقبة، وملاحظة وآراء كافة الفاعلين التربويين، تجمع على تردي مستويات متعلمينا خصوصا في اللغة الفرنسية والرياضيات والعلوم، فرغم الإصلاحات المتوالية، وما بذل من جهود للنهوض بواقعنا التعليمي، والتي تبقى أبرزها مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي يوليوز 2021، إلا أن إسناد اللغة الفرنسية والرياضيات والعلوم لأستاذ اللغة الفرنسية لم يساعد على تجاوز الإخفاقات السابقة، والرفع من مستويات المتعلمين في المواد الأساسية، لذا أصبح لزاما البحث عن بدائل تربوية كفيلة باستثمار كافة الطاقات التربوية والموارد البشرية، مع استحضار تكويناتها وميولاتها ومجالات تخصصها وتميزها.
وفي هدا الصدد، يأتي مشروع التدريس وفق مقاربة التخصص بالتعليم الابتدائي استجابة لحاجات المنظومة التعليمية المتجددة ببلادنا، ورغبة في توفير تعليم ذي جودة في المدرسة العمومية المغربية تحقيقا لمبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص الذي أفرد له مجال من المجالات الأربعة للرؤية الاستراتيجية، ويعد محورا أساسيا من محاور خارطة الطريق التي تضع مصلحة التلميذ على رأس أولوياتها.
وبالتالي فاستنبات هذا المشروع يقتضي دراسة مستفيضة لشروط تنزيله، الكفيلة بتهيئة الأرضية المناسبة من خلال جعل كل الفاعلين التربويين من إداريين وتربويين منخرطين ومتحمسين لتنزيل هذا المشروع الطموح والبحث عن كل السبل المساعدة على إنجاحه. لذا فقد عمل المركز الوطني للتجديد التربوي على نحث معالم النموذج المرجعي لهذه المقاربة والتطرق إلى المحاور التي من شأنها توضيح أسس ومقومات هذا المشروع حتى تتسنى له الإجابة عن تساؤلات كل الفاعلين والمهتمين التربويين وتشجيعهم على الانخراط في التجريب والتجديد.
وأمام تعدد التصورات والمنهجيات التي تم اقتراحها لبناء نموذج مرجعي لتنزيل مقاربة التخصص بالسلك الابتدائي كان لزاما الانطلاق من واقع المؤسسات التعليمية بربوع المملكة، إذ أن الشروط الازمة لاعتماد التخصص المذكور(المادية والتربوية) تحيل إلى نمط مرجعي قابل للتنزيل على أوسع نطاق في مؤسساتنا التعليمية، حيث يرتكز على أربع تخصصات:
  1. مادة اللغة الأمازيغية (لاعتماد التخصص في الأمازيغية لابد من توفر ثمانية أفواج- مستويات على الأقل
  2. مادة اللغة العربية ومواد التنشئة الاجتماعية؛
  3. مادة اللغة الفرنسية والمهارات الحياتية؛
  4. مادتي الرياضيات والعلوم. 
ومادام هذا النموذج تجريبي فهو يبقى قابلا للتطوير إلى نماذج أخرى حسب توفر أو انتقاء معيار من المعايير التي سيتم التطرق إليها في ثنايا هذا الدليل.

لتحميل دليل مشروع التدريس وفق مقاربة التخصص بالسلك الابتدائيPDF : مـــــن هـــــــنـــــــا
الموقع التربوي

الموقع التربوي

الموقع التربوي

الموقع التربوي
لتحميل دليل مشروع التدريس وفق مقاربة التخصص بالسلك الابتدائيPDF : مـــــن هـــــــنـــــــا


عن الكاتب

الموقع التربوي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المتابعون

جميع الحقوق محفوظة

الموقع التربوي